قانون العقوبات - تعرف على كتاب قانون العقوبات - المرشد القانوني

قانون العقوبات - تعرف على كتاب قانون العقوبات

كتاب القانون العقوبات : هو ايضاً من المواد المهمة في المرحلة الثانية ودراسة هذه المادة شيقة ومفهومه لكن الطالب يعاني من مشكلة واحدة وهي الكم بالمادة في ايام المراجعة فينظر الى حجم المادة وليس الى المعلومات التي تحتضنها المادة. فالطريقة الافضل التي يعتمد عليها الطالب في دراسة مثل هكذا مواد ضخمه هي وضع كلمات مفتاحية في ايام الدراسة اليومية للمادة على هامش الكتاب لكي لا يعاني من الصعوبة في اوقات المراجعة. اما الاحكام في المادة فيستطيع الطالب السيطرة عليها من خلال فهم المواد القانونية الموجودة في المادة مثل المادة 6 من قانون العقوبات والمادة 7 والمادة 8 والمادة 11 والمادة 12 ... الخ لكي يكون قادر على اجابة أي حكم في المادة.

* اما دراسة مادة قانون العقوبات فهي مقسمه على اربعة ابوب 

الباب الاول : في هذا الباب تدرس 
* مصدر قانون العقوبات وكيف يختلف عن بقية القوانين من حيث خضوعه الى مبدأ قانونية الجرائم والعقوبات وكيف تطور المبدأ والنتائج المترتبة عليه.
* نطاق تطبيق قانون العقوبات من حيث الزمان و المبدأ العام في قانون العقوبات وهو عدم رجعية قانون العقوبات على الماضي والاستثناءات التي ترد عليه  . اما من حيث المكان فتدرس ماهية مبدأ إقليمه القانون الجنائي والاستثناءات التي ترد عليه وكيف يمكن تطبيقه على الاشخاص.
* تسليم المجرمين تدرسه من حيث ماهية هذا النظام وما الحكمة منه وما هي اجراءاته واثار التسليم والموانع التي تمنع فيها تسليم المجرمين.

الباب الثاني : في هذا الباب تدرس 
* الجريمة : من حيث ماهية الجريمة والاركان التي تستند عليها وصور ارتكاب الجريمة وهي الشروع في الجريمة والمساهمة في الجريمة فمن حيث الشروع تدرس ماهية الشروع واركانه وما هي مراحل الجريمة والعقوبة المترتبة على الشروع في الجريمة واخيراً تدرس ماهية الجريمة المستحيلة وعقوبتها.
* المساهمة في الجريمة هناء تقوم بدراسة المقصد من المساهمة في الجريمة واركانها وما هي صورها فهي اما تكون مساهمة اصلية او مساهمة تبعية ومن ثم تدرس اثر الظروف والاعذار  للجريمة على المساهمين فيها.
* اسباب الاباحة هذه الافعال لا تعتبر جريمة بسبب اباحتها من قبل المشرع للغرض الذي حدد لها وانواعها وهي اداء الواجب واستعمال الحق والدفاع الشرعي فتدرسها مفصلاً. 
* انواع الجرائم من حيث جسامتها وطبيعتها وركنها المادي وركنها الشرعي وركنها المعنوي .

الباب الثالث : في هذا الباب تدرس مرتكب الجريمة أي الشخص المجرم 
* فتقوم بدراسة ما هو مفهوم مصطلح المجرم وما هي المسؤولية الجنائية المترتبة عليه واساس هذه المسؤولية الذي بحثته نظريتان مذهب الجبر ومذهب الاختيار ومن ثم تدرس سبب المسؤولية الجنائية من حيث القصد او بدون القصد الجنائي أي الخطأ غير العمدي.
* موانع المسؤولية الجنائية هذه الموانع تمنع من معاقبة المجرم حتى وان ارتكب فعل اجرامي ومن هذه الموانع هي الجنون او العاهة العقلية وفقد الادراك او الاختيار بسبب تناول المواد المخدرة او المسكرة قسراً او بدون علم مرتكب الجريمة والاكراه وحالة الضرورة وصغر السن.

الباب الرابع : في هذا الباب تدرس العقوبة من حيث . . 
* هدفها في المجتمع وما هي انواع العقوبات في القانون العراقي .
* نظام تفريد العقوبة فتدرسه من خلال الظروف المشددة للعقوبة مثل ظرف العود والظروف المخففة للعقوبة مثل قتل الزوج زوجته وهي متلبسه بالزنا  والاعذار المخففة والمشددة.
* نظام تعدد الجرائم واثره في العقاب فتدرسه من حيث ماهية هذا النظام الذي يمكنه تعريفه بانه ارتكاب شخص واحد اكثر من جريمة و قبل ان يحكم عليه نهائياً بواحده منها من دون النظر الى نوع الجريمة سواء كانت سرقة او قتل او أي جريمة اخرى . وايضا تدرس انواع هذا التعدد وهما التعدد الصوري والحقيقي وموقف المشرع العراقي منه.
* نظام ايقاف تنفيذ العقوبة : والذي تدرسه من خلال ماهية هذا النظام ومزاياه وشروطه.

**************

* لتحميل كتاب قانون العقوبات - القسم العام - تأليف علي حسين خلف ⇓⇓

تحميل الكتاب اضغط هنا

لدخول الى قناة المرشد القانوني على التلكرام     اضغط هنا

* المحرر  |  علي قاسم الحمداني
اهلاً بكم في مدونة المرشد القانوني

نلفت أنظاركم إلى مستودع في غاية الأهمية على منصة التيليجرام علمًا هو متخصص بإرفاق المصادر القانونية من حيث المعاجم والكتب والمجلات والاطاريح والرسائل.

حسناً