كتاب القانون التجاري - تعرف على كتاب القانون التجاري - المرشد القانوني

كتاب القانون التجاري - تعرف على كتاب القانون التجاري

كتاب القانون التجاري من المواد المهمة في المرحلة الثانية لكنها مادة بسيطة جداً ومن الحياة الواقعية. ودراسة مادة القانون التجاري تنقسم على شكل 4 فصول حسب التقسيم التالي :

الفصل التمهيدي : في هذا الفصل تدرس ماهية القانون التجاري وكيف تطور وما هي مصادر القانون التجاري وايضاً نطاق تطبيق القانون التجاري والذي بحثته نظريتين وهما النظرية الموضوعية والنظرية الشخصية.

الفصل الاول : في هذا الفصل تدرس الاعمال التجارية من حيث التعريف بهذه الاعمال والنظام القانوني للعمل التجاري وانواع الاعمال التجارية وهي اما اعمال تجارية منفردة او اعمال تجارية بصيغة المشروع.

الفصل الثاني : في هذا الفصل تدرس ما هو التاجر ومن يكتسب صفة التاجر وما هي الشروط القانونية لاكتساب صفة التاجر وهي الاحتراف والاهلية وممارسة النشاط التجاري باسم الشخص ولحسابه الخاص وكذلك يتم دراسة الاستثناءات على اكتساب صفة التاجر رغم توفر الشروط , واخيراً تقوم بدراسة واجبات التاجر وهي :
* السجل التجاري
* الاسم التجاري
* الدفاتر التجارية 

الفصل الثالث : في هذا الفصل تقوم بدراسة العقود التجارية وهي :
* عقد النقل فتقوم بدراسته  من خلال التطرق الى مفهومه واهمية عقد النقل واطرافه وشروطه وكذلك تقوم بدراسة الاثار القانونية المترتبة على عقد النقل والمسؤولية القانونية على اطراف عقد النقل.
* عقد الوكالة بالعمولة فتقوم بدراسته من خلال التطرق الى مفهومها واطرافها والالتزامات المترتبة عليهم والضمانات القانونية والاثار القانونية للوكالة بالعمولة.
* عقد التأمين فتقوم بدراسته من خلال التطرق الى تعريف عقد التامين واهميته والأسس الفنية التي يقوم عليها عقد التامين والشروط القانونية لإبرام هذا العقد واخيراً تدرس الاثار القانونية التي تترتب على عقد التأمين , وكيفية انتهاء هذا العقد ؟
* البيوع البحرية والتي تتم عن طريق البحر فقط فتقوم بدراستها من خلال التطرق الى تطورها وانواعها ومنها البيع سيف والبيع كاف وايضاً تقوم بدراستهما مفصلاً من حيث التعريف والتزامات كل من البائع والمشتري في كل نوع.

الفصل الرابع : في هذا الفصل تدرس العمليات المصرفية وهي كل من :
* الحساب الجاري فتدرسه من خلال التطرق الى تعريفه وطبيعته القانونية واحكام الحساب الجاري.
* الاعتماد المستندي فتدرسه من خلال التطرق الى تعريفه وكيف يتم فتح الاعتماد المستندي وما هي الاثار القانونية المترتبة عليه.


* ملاحظة : بعض الكليات يتم دراسة كتاب القانون التجاري في المرحلة الثانية وكتاب الشركات في المرحلة الثالثة اما البعض الاخر من كليات تتم دراسة كتاب القانون التجاري + كتاب الشركات في المرحلة الثالثة.

*************

* لتحميل كتاب القانون التجاري - تأليف الدكتور باسم محمد صالح اضغط  ⇓⇓

تحميل الكتاب اضغط هنا

لدخول الى قناة المرشد القانوني على التلكرام     اضغط هنا

* المحرر  |  علي قاسم الحمداني
اهلاً بكم في مدونة المرشد القانوني

نلفت أنظاركم إلى مستودع في غاية الأهمية على منصة التيليجرام علمًا هو متخصص بإرفاق المصادر القانونية من حيث المعاجم والكتب والمجلات والاطاريح والرسائل.

حسناً