المالية العامة - تعرف على كتاب المالية العامة - المرشد القانوني

المالية العامة - تعرف على كتاب المالية العامة

المالية العامة : من المواد البسيطة جداً في المرحلة الثانية ولاسيما على طلبة الفرع الادبي لان مواضيع هذه المادة تمت دراستها في كتاب الاقتصاد.

دراسة مادة المالية العامة تقسم على اربعة فصول مع مقدمة بسيطة وحسب التوضيح التالي :

المقدمة : في المقدمة تدرس ماهية الحاجات العامة وما هو التميز ما بين انواع الحاجات العامة سواء كانت فردية ام جماعية او كانت حاجات عامة وخاصة . وايضاً تدرس علاقة المالية العامة ببعض العلوم الاجتماعية مثل علم الاقتصاد والمحاسبة والقانون.

الفصل الاول : في هذا الفصل تدرس موضوع النفقات العامة من حيث معنى النفقات العامة وما هي عناصر النفقات العامة وصور النفقات العامة وهي .... 
الاجور والمرتبات واثمان المشتريات والاعانات وتسديد اقساط وفوائد القرض العام , وايضاً تقسيم النفقات العامة من حيث التقسيم الاقتصادي والتقسيم الغير اقتصادي لها , ومن ثم تدرس مقومات النفقة وحدودها والاسباب التي تؤدي الى زيادة النفقات العامة واخيراً اثار النفقات العامة على كل من الانتاج القومي والاستهلاك القومي.

الفصل الثاني : في هذا الفصل تدرس الايرادات العامة للدولة حيث تقوم بدراستها من حيث معنى الايرادات العامة وما هي مصادرها ثم تدرس بعض الايرادات المهمة ومنها الرسوم والقروض العامة.
فمن حيث الرسوم تدرس فيها معنى الرسم وما هي خصائصه وما هو اساس فرض الرسم واهمية الرسوم في المالية العامة وتميز الرسم عن الإتاوه والثمن العام واخيراً تدرس كيف يمكن تحديد هذه الرسوم.
اما من حيث القروض فتدرسها من حيث تعريفها والتميز بينها وبين الضريبة والاصدار النقدي الجديد وماهي انواع القروض والطبيعة الاقتصادية والقانونية للقروض العامة وما هي طرق اصدار القرض العام والمزايا والضمانات الممنوحة للمكتبين وايضاً طرق انهاء القرض العام والاثار المترتبة على القرض العام.

الفصل الثالث : في هذا الفصل تدرس ماهية الموازنة العامة وطبيعتها القانونية والمالية واهميتها في المالية العامة و دورة الموازنة العامة من حيث مرحلة التحضير والاعداد والتصديق والاعتماد والتنفيذ واخيراً تدرس الرقابة على تنفيذ الموازنة العامة والحساب الختامي.

الفصل الرابع : في هذا الفصل تدرس  النظرية العامة للضرائب من حيث التنظيم الفني لها والاثار الاقتصادية المترتبة عليها , وبعض انواع الضرائب مثل ضريبة الدخل في العراق , وضريبة العقار , وضريبة العرصات فتدرسها من حيث وعاء الضريبة وسعر الضريبة والاعفاءات المترتبة عليها وكيفية تقدير الضريبة وجبايتها.

* ملاحظة  : بعض من الاساتذة يقومون بتدريس هذه المادة اعتماداً على ملزمة معينه وننوه مضمون الملزمة مثلما طرحته لكم في الأعلى.

**************

* لتحميل كتاب المالية العامة - تأليف الدكتور طاهر الجنابي PDF اضغط ⇓⇓

تحميل الكتاب اضغط هنا

لدخول الى قناة المرشد القانوني على التلكرام     اضغط هنا

* المحرر  |  علي قاسم الحمداني
اهلاً بكم في مدونة المرشد القانوني

نلفت أنظاركم إلى مستودع في غاية الأهمية على منصة التيليجرام علمًا هو متخصص بإرفاق المصادر القانونية من حيث المعاجم والكتب والمجلات والاطاريح والرسائل.

حسناً