نموذج عقد بيع عقار - المرشد القانوني

نموذج عقد بيع عقار

(عقد بيع عقار) 

الطرف الأول/ البائع/ -----

الطرف الثاني/ المشتري/ -----

بنود العقد/

جرى الاتفاق والتعاقد بعد الاتكال على الله والمعاينة والإطلاع على بيع الطرف الأول العقار المملوك له المرقم ---- مقاطعة 21 السلام الواقع في حي الدولعي ببغداد محلة --ز--د-- للطرف الثاني وفقًا للبنود الآتية:

1- إن بدل البيع المتفق عليه هو مبلغ (135,000,000) مائة وخمسة وثلاثون مليون دينار يسدد بواقع ثلاث دفعات الأولى عند التوقيع على هذا العقد وبواقع (100,000,000) مائة مليون دينار والدفعة الثانية بواقع (25,000,000) خمسة وعشرون مليون دينار عند فتح البيان أمام مديرية التسجيل العقاري المختصة والدفعة الثالثة بواقع (10,000,000) عشرة ملايين دينار عند تقرير الملك باسم الطرف الثاني رسميًا.

2- يتحمل الطرف الثاني جميع رسوم التسجيل والمصاريف الخاصة بنقل ملكية السهام المباعة كما يتحمل رسوم وغرامات البلدية عن أي مخالفة خاصة ببناء العقار حتى الواقعة قبل تاريخ هذا العقد. 

3- يتحمل الطرف الأول الضريبة الخاصة بنقل ملكية السهام المباعة كما يتحمل ضريبة العقار للفترة السابقة على تاريخ التوقيع على هذا العقد كما يتحمل رسم الإنتقال الخاص بنقل ملكية العقار من مورثه المتوفی (---) إليه. 

4- يتحمل كل طرف ضريبة مهنته إن وجدت ويلزم بأبراء ذمته ضريبيًا حال مطالبته بذلك.

5- يتحمل أي طرف يخل بالتزاماته الواردة أعلاه شرطًا جزائيا قدره ضعف بدل البيع الوارد أعلاه. 

6- يلتزم كل واحد من الطرفين بتسديد مبلغ قدره (-----) للمحامية نجاة فارس السلطان نظير أتعابها عن تنظيم العقد هذا فقط. 

7- بعد الايجاب والقبول حرر العقد وتم تنظيمه في مكتب المحامية نجاة فارس السلطان وبإشرافها ووقع أمامها من قبل الطرفين بتاريخ --/--/2021. 

الطرف الأول/ البائع/ المعرف بالبطاقة الوطنية المرقمة -- الصادرة من دائرة احوال ----
الطرف الثاني/ المشتري/ المعرف بالبطاقة الوطنية المرقمة -- الصادرة من دائرة احوال ----
المحامية/ نجاة فارس السلطان

شركة نجاة السلطان | sultaniraq28@gmail.com

اهلاً بكم في مدونة المرشد القانوني

نلفت أنظاركم إلى مستودع في غاية الأهمية على منصة التيليجرام علمًا هو متخصص بإرفاق المصادر القانونية من حيث المعاجم والكتب والمجلات والاطاريح والرسائل.

حسناً