نصائح مهمة للمحامين الجدد - المرشد القانوني

نصائح مهمة للمحامين الجدد

1- عند الترافع في أية قضية مهما تكون من الضروري في البدء أن تقوم بترتيب أوراق القضية حسب التواريخ, والأفضل تترتب حسب التاريخ الأقدم حتى تعرف تسلسل وقائع الدعوى أثناء الترافع.

2- حدد صفة موكلك. بمعنى تحدد هل هو مثلاً دائن أو مدين أو مدعي أو مدعى عليه أو خصم أو متدخل أو محكوم له أو محكوم عليه .....إلخ

3- حدد مصدر الالتزام. بمعنى هل الإلتزام مصدره المسؤولية العقدية "عن طريق العقد" إم التقصيرية "أي عن طريق الخطأ" وإذا كان مثلاً عقد حدد طبيعة العقد هل هو مدني أو تجاري أو احوال شخصية أو عقد إداري ومن ثم حدد صفة موكلك هو بشنو متعاقد بصفته مدير أو شريك أو وصي مثلا أو قيم أو وكيل أو متعاقد بنفسه.

4- حددالتواريخ الموجوده في الدعوى مثل تاريخ نشوء الالتزام وتاريخ زواله إذا كان يعني الالتزام زائل ومنتهي.

5- لابد أن تتوصل إلى نتيجة ومعرفة نوع المحكمة المختصة, أي المحكمة التي تنظر بالدعوى هل هي محكمة أحوال شخصية أو بداءة أو جزائية  وبعد ما يم التعرف على المحكمة المختصة تقوم بتحضير الأوراق المتعلقة في الدعوى أو فايل الدعوى, واحذر على أن لا تنسى المعلومات الأساسية التي تحتويها الدعوى حتى لا تبطل مثل البيانات الشخصية للمدعي والمدعى عليه من أسم وصفه ومحل إقامة وتاريخ الدعوى وسند الدعوى وسببه وبيانات المحكمة التي ترفع اأمامها الدعوى ويلزم أن تكون تلك البيانات أكثر تفصيلاً حتى تصبح الصورة إلى المحكمة كاملة وواضحة فيما يخص الدعوى ومع ملاحظة كلما تذكر الواقعة بشكل أكثر تفصيلاً كلما يغنيك عن ذكر الوقائع أثناء تقديم المذكرات في مراحل الدعوى عندما تسير بها.

6- بعد ذكر الواقعة بعدها أذكر المخالفة بالتفصيل ومع الدليل ويلزم أن تدلل على أنه هذه المخالفة هي تخالف القاعدة القانونية أو المواد القانونية.

7- دائماً  حاول أن تضع نفسك مكان الخصم, وحاول أن تتوقع الرد على طلباتك أو دفوعك, ولا تبدأ في الدفوع اولاً إبدأ بالطلبات ثم الدفوع ردا على طلبات الخصم.

8- لا تستعجل بالرد على الخصم في أي موضوع قبل عرض الدفوع الشكلية التي ترغب في عرضها حتى تتجنب الحكم عليك. وتذكر كل ما تعرض على القاضي هو بغرض الحكم لك هو طلب وما يعرض على القاضي من الخصم بغرض تفادي الحكم عليه هو دفع والاثنان معاً دفاع.

9- الدفوع الشكلية لا تسقط بعدم ذكرها في بداية الكلام لذلك اصبر قليلاً ولا تعرض كل أوراقك دفعة واحده ولا تعرض أي منها إلا إذا تولد لديك شعور بأن القضية بداءت تسير في غير صالحك.

10- المدعي يتحدث قبل المدعى عليه وبالجنايات المتهم هو آخر من يتكلم.

11- لا تستعمل اللغة العربية الفصحى من أجل استعراض بلاغتك في اللغة, تذكر أن مهمتك كمحامي هي فقط اقناع القاضي لا غير,  لكي تكسب الدعوى.

12- لا تعتمد على سرعتك في الرد أو قوتك البلاغية في الرد على الخصم دائماً أكتب الذي تريد أن تقوله بورقة مختصره وضعها أمامك حتى تكون متأكد بإنك لا تنسى أي شيء حتى وأن قاطعك أحد أثناء استرسالك في الكلام.

13- إذا قاطعك الخصم أثناء الكلام لا تخرج عن مسارك في الكلام وتنصرف للرد عليه، في البداية أكمل ما كنت تريد أن توصله إلى القاضي أو المحكمة, ومن ثم رد على الخصم ولا ترفع صوتك بحجة جلب الأنظار عليك دع صوتك يصل إلى هيئة المحكمة وهذا يكفي وأيضاً يعكس نظرة جيدة عليك.

14- عندما  تترافع أنسى كل الضغوط التي تواجهك أو تواجه الذين حولك أو موكلك وقول له أن ينساها قليلاً حتى يتم التركيز فقط في اقناع القاضي أو هيئة المحكمة.

15- أعتبر القاضي زميلك وعندما تتكلم ركز في النظر إلى عينيه ولا تبين إنك محامي مبتدئ, وبالتأكيد  ستكون هناك صعوبة في أولى وثاني مرافعة لك, لكن بالإستمرارية سيصبح كل شيء على ما يرام, وكذلك لا تنطي نظرة للخصم أو للجمهور بإنك مبتدئ وإنما أحترف بتصرفاتك وطريقة كلامك. 

16- عند طرحك إلى موضوع معين واستشعرت بأن القاضي ليس مقتنع في كلامك رغم الإنتباه فلا تضيع وقتك أكثر بـ الإقناع وانتقل إلى موضوع اآخر اإفضل بكثير لربما يقتنع بكلامك كلياً. 

17- عند البدء إبابدأ بالدفوع الأقوى حتى تجذب إنتباه القاضي لك ويقتنع بك ويستمر الإقناع حتى نهاية مرافعتك ويلزم أن تكون دفوعك مذيله بسند سواء أكان هذا السند من القانون أو الشريعة, ولا تطبل تطبيل أجوف وتتكلم بشكل خيالي أو افتراضي فلا ينفعك ذلك بشيء.

18- لا تقاطع خصمك, وفي حالة واحدة يفترض بك أن تتدخل وتقاطعه عن الإسترسال وهي فيما إذا استشعرت أن بالإستمرار سوف ينجح في إقناع القاضي, لأن تدخلك في الكلام يعيق إنتباه المحكمة إليه, فيكون تدخلك فيه خيراً لك ولموكلك. 

19- لا ترد على خصمك إلا بعد أن تطلب منه تدليل كلامه أو الاستناد الذي استند عليه.

20- إذا صدر الحكم ضدك !! لا تيأس لديك طريق آخر وهو الطعن بالحكم, وهذا يعني تنتظرك فرصة أمام محكمة أكبر وهي أعلى درجة من محكمة الموضوع التي ترافعت أمامها.

21- عند رغبتك في السير في دعوى الإستئناف لابد أن تعرف أنها تختلف عن الدعوى العادية فلا تطيل في شرح الواقعة إلا بحالة واحدة وهي إذا تبين لك أن حكم القاضي صدر خطأ فلا بد هنا من أن توضح ذلك الخطأ بشرح الواقعة كلها.

22- في دعوى الإستئناف لا تعطي معلومة ليست لها سند قانوني فإذا كنت غير متأكد يتوجب عليك تركها لحين التأكد منها.

23- لا تعطي إلى موكلك كلام خاطئ لأنه ليس انته مصدره الوحيد من هذه المعلومة فإذا كشف الخطأ سوف يفقد ثقته بك.

اهلاً بكم في مدونة المرشد القانوني

نلفت أنظاركم إلى مستودع في غاية الأهمية على منصة التيليجرام علمًا هو متخصص بإرفاق المصادر القانونية من حيث المعاجم والكتب والمجلات والاطاريح والرسائل.

حسناً