نموذج عقد إيجار دار سكن - المرشد القانوني

نموذج عقد إيجار دار سكن

(عقد إيجار)

الطرف الأول : المؤجر/ ----------

الطرف الثاني : المستأجر/ -------

بنود العقد :

جرى الاتفاق بعد المشاهدة والمعاينة والإطلاع الوافي على أن يؤجر الطرف الأول الدار السكنية المملوكة له والواقعة في الكاظمية محلة 419 زقاق --- دار --- للطرف الثاني وفقا للبنود الاتية:

1- إن عقد الإيجار لمدة شهر واحد قابل للتجديد بموافقة الطرفين أي أن إيجار الدار هو إيجارًا شهريًا يبدأ سريانه في اليوم الأول من كل شهر إيجار وينتهي في اليوم الأخير من كل شهر إيجار حيث يبدأ في 2020/8/1 وينتهي في 2020/8/31.

2- إن بدل الإيجار الشهري مبلغ قدره (500,000) خمسمائة الف دينار يدفع في اليوم الأول لشهر الإيجار الميلادي دون تأخير وفي عكس ذلك يلزم المستاجر بدفع غرامة قدرها (50,000) خمسون الف دينار عن كل يوم تأخير.

3- إن تستغل الدار المأجورة لأغراض سكن المستأجر وعائلته الخاصة وعدم اسكان أي شخص سواء من اقاربه أو غيرهم إلا بعد إعلام الطرف الأول وأخذ موافقته التحريرية على ذلك استنادًا لأحكام المادة (13) من قانون إيجار العقار النافذ.

4- لا يجوز للطرف الثاني التنازل عن استغلال الدار المؤجرة للغير أو تأجيرها من الباطن ويمنع منعًا باتًا وبأي صورة التصرف بمنفعتها للغير أو بيع منفعتها كسر قفلية أو خلو أوغيرها استنادًا لأحكام المادة (11) من قانون إيجار العقار النافذ وبعد إنتهاء العقد يلزم الطرف الثاني بتسليم الدار للطرف الأول خالية من الشواغل ودون أضرار.

5. أي تحسينات أو إضافات تجري على الدار من قبل الطرف الثاني كالتأسيسات الكهربائية والصحية والديكورات تؤول بعد إنتهاء العقد وتسليم الدار للطرف الأول دون تعويض عن قيمتها.

6- يتحمل الطرف الثاني في العين المؤجرة فواتير الماء والكهرباء وتسدد من قبله مباشرة وتسلم الوصولات المسددة إلى الطرف الأول المؤجر دون تأخير.

7- يتحمل المؤجر ضريبة العقار ولا علاقة للطرف الثاني بتسديدها.

8- يلتزم كل واحد من الطرفين بتسديد مبلغ قدره (-----) للمحامية نجاة فارس السلطان نظير أتعابها عن تنظيم هذا العقد فقط.

9- بعد الإيجاب والقبول حرر العقد وتم تنظيمه في مكتب المحامية نجاة فارس السلطان وبأشرافها ووقع أمامها من قبل الطرفين بتاريخ --/--/2020.

الطرف الأول المؤجر: ................. المعرف بهوية الأحوال المدنية سجل/ ....... م صحيفة ........ أحوال ........

الطرف الثاني المستأجر: ................. المعرف بهوية الأحوال المدنية سجل/ ....... م صحيفة ........ أحوال ........

المحامية : نجاة فارس السلطان


شركة نجاة السلطان | sultaniraq28@gmail.com

اهلاً بكم في مدونة المرشد القانوني

نلفت أنظاركم إلى مستودع في غاية الأهمية على منصة التيليجرام علمًا هو متخصص بإرفاق المصادر القانونية من حيث المعاجم والكتب والمجلات والاطاريح والرسائل.

حسناً