دعاوى الحيازة ماهيتها وأنواعها مع نماذج وملاحظات مهمه - المرشد القانوني - المرشد القانوني

دعاوى الحيازة ماهيتها وأنواعها مع نماذج وملاحظات مهمه - المرشد القانوني

* دعوى الحيازة : هي الدعاوى التي يطالب فيها رافعها بحماية حيازته, والحيازة وضع مادي به يسيطر الشخص بنفسه أو بالواسطة سيطرة فعلية على شيء يجوز التعامل فيه أو يستعمل بالفعل حقًا من الحقوق.
 فالحيازة على أساس هذا التعريف ليست حقًا وإنما سببًا لاكتساب الحقوق لذا فان القانون بحمايته للحيازة إنما هو يحمي الملكية ذاتها.

* عناصر الحيازة :
للحيازة عنصران وهما العنصر المادي وهو السيطرة المادية على الشيء والعنصر الآخر هو عنصر معنوي ويتمثل في نية استعمال حق من الحقوق.

* خصائص دعوى الحيازة :
- دعوى الحيازة قررها القانون لحماية الحائز للشيء ويقر إثباتها, إذ جعل إثباتها بإثبات الحيازة وهي واقعة مادية تثبت بجميع طرق الإثبات بما في ذلك شهادة الشهود والقرائن بعكس دعوى الملكية لا تثبت إلا بسند رسمي, أي أن التصرفات الواردة على عقار تمت بعقد شكلي وأمام جهة رسمية وفي هذا الصدد تنص المادة (508) من القانون المدني العراقي (بيع العقار لا ينعقد إلا إذا سجل في الدائرة المختصة واستوفى الشكل الذي نص عليه القانون).
- إن دعوى الحيازة تحمي حقًا عينيًا عقارًيا, أما الحقوق العينية المنقولة فإن المادة (1163) من القانون المدني العراقي تنص (1- من حاز وهو حسن النية منقولاً أو سندًا لحامله مستندًا في حيازته إلى سبب صحيح فلا تسمع عليه دعوى من أحد. 2- الحيازة بذاتها قرينه على توافر حسن النية ووجود السبب الصحيح وما لم يقم الدليل على عكس ذلك) ومن هنا جاءت القاعدة العامة "الحيازة في المنقول سند الملكية"

* أنواع دعاوى الحيازة :
لقد وضع المشرع العراقي ثلاث أنواع من الدعاوى لحماية الحيازة وهي :
1- دعوى استرداد الحيازة وهي تقضي وجود شخص نزعت يده.
2- دعوى منع التعرض وهي تقضي حصول تعرض للحائز لم يبلغ حد نزع اليد.
3- دعوى وقف الأعمال الجديدة وهي تقضي حصول تعرض للحائز من جراء أعمال جديدة لم تتم تهدد حيازته المادة (11) من قانون المرافعات المدنية.

- دعوى استرداد الحيازة / هي دعوى يقيمها حائز العقار ليسترد بها العقار الذي جرد من حيازته كلاً أو بعضًا وقد نصت عليها المادة (1150) من القانون المدني العراقي بقولها (( لحائز العقار إذا انتزعت منه الحيازة أن يطلب من محكمة الصلح خلال سنة من تاريخ الانتزاع ردها إليه)) مع ملاحظة هذه الدعوى أصبحت من اختصاص محكمة البداءة بعد إلغاء محكمة الصلح. وكذلك نصت عليها الفقرة الأولى من المادة (11) من قانون المرافعات المدنية العراقي بقولها ((دعوى استرداد الحيازة وهي تقضي وجود شخص نزعت يده)) فالغرض من دعوى استرداد الحيازة إذن رد اعتداء غير مشروع موجب ضد حائز العقار بقصد انتزاع العقار منه أو رصده عن حيازته.
- شروط دعوى استرداد الحيازة :-
1- أن يكون المدعي حائزًا للعقار الذي سلبت حيازته, ويكفي أن يكون الحائز حيازة مادية فقط كما هو الحال في المستأجر والمرتهن رهن حيازي والمودع لديه.
2- أن يكون حيازة المدعي سنة كاملة متواصلة بدون انقطاع.
3- أن يكون فقدان الحيازة يقع بالعنف والقوة وقد يقع فقدان الحيازة بالخداع والحيلة.
4- أن يقيم المدعي الدعوى باسترداد الحيازة خلال سنة من تاريخ فقدانها. أما إذا كان فقدان الحيازة خفية فتبدأ السنة من وقت علم الحائز باغتصاب الحيازة, كما لو اغتصبت الحيازة من المستأجر بدون علم المؤجر, ومن ثم علم بها في وقت متأخر فتبدأ السنة من تاريخ هذا العلم.

- هل ترد دعاوى الحيازة على المنقول أم على العقار فقط ؟
كما ترد دعوى الحيازة على العقار فأنها ترد على المنقول ايضًا حسب أحكام المادة(1163) من القانون المدني العراقي ويراد بهذه الدعوى إثبات وضع يد المدعي ملكيته أو تصرفه على المنقول أو السند لحامله الذي انتزعه منه المدعى عليه, فكل من نزعت حيازته للمنقول والسند لحامله أن يرفع الدعوى للمطالبة باسترداده, وكل من يتعرض أحد لحيازته بالمنقول أو السند لحامله له أن يطلب دفع تعرضه. 
وإذا كان المنقول هالكًا ولو بدون تعد بيد الحائز له فإن كان من القيميات ضمن قيمته وأن كان من المثليات لزمه أن يعطي مثله. وإن طرأ على المنقول نقصان في سعره وقيمته بسبب استعمال الحائز له لزمه الضمان بقيمته الكلية أو نقصان قيمته حسب الحالة. فأن قام الحائز بتنفيذ بعض أوصاف المنقول بزيادة شيء عليه, فلمالك المنقول الخيار بإعطاء قيمة الزيادة أو استرداد المنقول وإن شاء ضمن قيمته للحائز. وإليكم نماذج لهذه الدعوى 

* الحالة الأولى : نموذج دعوى منع التعرض لعقار (دعوى استرداد الحيازة)
السيد قاضي محكمة بداءة ...... المحترم
المدعي :
المدعى عليه :

جهة الدعوى :
إن الدار المرقمة ...... تسلسل ...... الواقعة في .... تعود لوالدتي المتوفاة بتاريخ ...... وقد انحصرت وارثتها بي حسب القسام الشرعي المرقم ..... والمؤرخ في ...... الصادر من محكمة الأحوال الشخصية في ...... وحيث أن المدعى عليه قد وضع يده عليها قبل ستة أشهر تجاوزًا بدون مسوغ قانوني. عليه أطلب دعوة المدعى عليه للمرافعة والحكم عليه برفع يده ورد حيازتها لي وتحميله المصاريف وأتعاب المحاماة.
المدعي          
الأدلة الثبوتية :
- سند الملكية.
- القسام الشرعي.
- سائر البيانات القانونية.

* الحالة الثانية : دعوى منع التعرض (استرداد الحيازة)
السيد قاضي محكمة بداءة ......... المحترم
المدعي :
المدعى عليه :

جهة الدعوى :
إن المدعى عليه قد وضع يده على العقار العائد لي المرقم ....... تسلسل ......... الواقع في ...... بالقوة وبدون مسوغ قانوني. فعليه أطلب من عدالة محكمتكم المحترمة دعوته للمرافعة والحكم عليه برفع يده على الدار المذكورة أعلاه وإعادة حيازتها لي لكوني صاحب اليد السابقة على العقار وتحميل المدعى عليه المصاريف وأتعاب المحاماة.
المدعي          
الأدلة الثبوتية :
- سند الملكية.
- سائر البيانات القانونية.

- دعوى دفع التعرض أو منع المعارضة / إن هذه دعوى تستلزم حصول تعرض للمتصرف لكن لم يبلغ حد نزع اليد ويقصد بها منع الاعتداء على الحيازة, فمن حاز عقارًا واستمر حائزًا له (سنة كاملة) ثم وقع تعرض له في حيازته, من حقه خلال سنة تبدأ من تاريخ وقوع التعرض أن يرفع الدعوى على المتعرض أمام محكمة البداءة.
- شروط دعوى دفع التعرض أو منع التعرض :-
1- أن يكون هناك تعرض مادي أو تصرف قانوني
2- يشترط أن ترفع الدعوى خلال سنة من وقوع التعرض (المادة 1155) من القانون المدني العراقي.
3- يجب أن تكون قد مضت سنة كاملة على حيازة المدعي للعقار الذي يطالب بمنع التعرض له في حيازته (الفقرة الثانية من المادة 11 المرافعات المدنية)

- دعوى وقف الأعمال الجديدة / تقضي هذه الدعوى بأن هنالك تعرض للحائز من جراء أعمال جديدة لم تتم تهدد حيازته, أي انها ترفع من قبل حائز العقار وهو المدعي على شخص آخر شرع أو هو على وشك الشروع بأعمال جديدة تهدد حيازته المستمرة سنة كاملة على العقار, فمن خلالها يطلب المدعي من محكمة البداءة وقف هذه الأعمال.
- شروط دعوى وقف الأعمال الجديدة :-
1- أن لا تكون تلك الأعمال قد تمت لأن المقصود منها هو منع إتمام العمل.
2- يجب أن لا يكون قد مضى عام على البدء في العمل الذي من جرائه أن يحدث الضرر. وإليكم نماذج عن هذه الدعوى :

* الحالة الأولى : نموذج دعوى وقف الأعمال الجديدة
السيد قاضي محكمة بداءة ....... المحترم
المدعي :
المدعى عليه :

جهة الدعوى :
إن المدعى عليه قد باشر ببناء سياج على الأرض العائدة لي بزعم أنها تعود له, ولما كانت الإنشاءات التي قام بها تهدد حيازتي وتسبب لي ضررًا إذا لم توقف.
عليه أطلب من عدالة محكمتكم المحترمة دعوة المدعى عليه للمرافعة والحكم بإلزامه بوقف الإنشاءات التي قام بها وتحميله كافة المصاريف وأتعاب المحاماة.
المدعي         
الأدلة الثبوتية :
- سند الملكية.
- إجراء الكشف.
- سائر البيانات القانونية.

* الحالة الثانية : نموذج دعوى إيقاف هدم سياج 
السيد قاضي محكمة بداءة ........ المحترم
المدعي :
المدعى عليه :

جهة الدعوى :
سبق وأن أجرت الدار المرقمة ...... تسلسل ...... الواقعة في .....  ببدل سنوي قدره (.....) دينار وقد قام المدعى عليه بهدم السياج الفاصل بين داري وداره المجاورة لدارنا. وعليه أطلب ما يلي :
1- إصدار قرار بإيقاف الأعمال لنتيجة هذه الدعوى.
1- إلزام المدعى عليه بإعادة بناء السياج الفاصل بيننا, وتحميله كافة المصاريف وأتعاب المحاماة.
المدعي         
الأسباب الثبوتية :
- عقد الإيجار.
- سائر البيانات القانونية

الملاحظات :
- الرسم يكون بنسبة 2% من قيمة بدل الإيجار السنوي.
- تقام هذه الدعوى في محكمة محل العقار.
- يجب تقديم كفالة قانونية بنسبة 10% من قيمة الدعوى لغرض إيقاف الأعمال.

* الحالة الثالثة : نموذج دعوى إيقاف بناء عقار
السيد قاضي محكمة بداءة ....... المحترم
المدعي :
المدعى عليه :

جهة الدعوى : 
لقد قام المدعى عليه بتصميم دار له وعند تثبيت الخارطة على الأرض ظهر بأنه قد تجاوز  على ملكي بمسافة 20م‌ من جهة الشمال, ولما كان هذا التجاوز  يضر بملكي ضررًا بليغًا عليه أطلب ما يلي :
1- دعوة المدعى عليه للمرافعة بعد تبليغه بصورة من عريضتها.
2- إصدار القرار بإيقاف البناء نتيجة الدعوى.
3- تحميله المصاريف وأتعاب المحاماة.
كما وأقدر قيمة الأضرار التي من المحتمل أن تلحقني بمبلغ يزيد عن (....) دينار.
المدعي           
الأدلة الثبوتية :
- مستند الملكية للعقار العائد لي.
- سائر البيانات القانونية.

الملاحظات :
يستوفي عن هذه الدعوى رسم مقطوع.

لدخول الى قناة المرشد القانوني على التلكرام     اضغط هنا
* المحرر  |  علي قاسم الحمداني
ينظر : المرشد لإقامة الدعاوى المدنية,المكتبة القانونية,بغداد, للمحامي جمعة سعدون الربيعي (ص99-109)
اهلاً بكم في مدونة المرشد القانوني

نلفت أنظاركم إلى مستودع في غاية الأهمية على منصة التيليجرام علمًا هو متخصص بإرفاق المصادر القانونية من حيث المعاجم والكتب والمجلات والاطاريح والرسائل.

حسناً