تصديق عقد الزواج الخارجي - المرشد القانوني

تصديق عقد الزواج الخارجي

* تصديق عقد الزواج 

من الدعاوى كثيرة الوقوع في المحاكم العراقية فنشوف كثير من الأزواج يتزوجون أمام رجل الدين فقط من دون إبرام عقد الزواج قانوناً في المحكمة, فهنا بعد سنة او سنتين والأغلب يضطر الزوج او الزوجة الى تصديق عقد الزواج عند مجيء طفل له.

انته كمحامي عندك طريقتين لتصديق عقد الزواج, فأذا اجاك شخص يريد تصديق زواج خارجي راح اول شيء تستفسر حول رضا الطرفين يعني (هل الزوج والزوجة متفقين على تصديق الزواج الخارجي او كان هناك خلاف بينهما)

الطريقة الأولى :
في حالة اتفاق الطرفين على تصديق عقد الزواج وهذه الحالة بسيطة جداً فأنت لا تحتاج الى رفع الدعوى فقط تعمل حجة الزواج (والحجة هي معاملة لعقد الزواج)

الطريقة الثانية :
في حالة وجود خلاف بين الطرفين على تصديق عقد الزواج فهنا راح تحتاج الى رفع دعوى تصديق الزواج الخارجي. مع إثبات عقد الزواج بإحدى وسائل الإثبات . . أما نموذج هذه الدعوى 

**********************

السيد قاضي محكمة الأحوال الشخصية في ...... المحترم

المدعية  :              اسم + عنوان  
المدعى عليه  :       اسم + عنوان 

جهة الدعوى  :
ان المدعى عليه زوجي الداخل بي شرعاً وقد عقد زواجه خارج المحكمة بتاريخ   /   /   عندما كنت باكراً على مهر معجله .... مقبوض ومؤجله .... باقي بذمته أستحقه منه عند أقرب الأجلين او عند المطالبة والميسرة، لذا اطلب من عدالة محكمتكم الموقرة دعوته للمرافعة والحكم عليه بتصديق الزواج مع تحميلة الرسوم والمصاريف.

                                                                     ولكم الشكر والاحترام
المدعية                  

الأدلة الثبوتية. 
سائر البيانات القانونية.
اهلاً بكم في مدونة المرشد القانوني

نلفت أنظاركم إلى مستودع في غاية الأهمية على منصة التيليجرام علمًا هو متخصص بإرفاق المصادر القانونية من حيث المعاجم والكتب والمجلات والاطاريح والرسائل.

حسناً