كتاب القانون المدني - تعرف على كتاب القانون المدني - المرشد القانوني

كتاب القانون المدني - تعرف على كتاب القانون المدني

 كتاب القانون المدني من اهم المواد في المرحلة الثانية و ينقسم الى قسمين وهما قسم مصادر الالتزام وقسم احكام الالتزام يتم أخذ القسم الاول في الكورس الاول والقسم الثاني في الكورس الثاني . والكثير من الطلبة يعاني منها رغم الكثير من الاساتذة تناولت شرح هذه المادة على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع كوكل ( يوتيوب )

****************

* كتاب مصادر الالتزام 

في الجزء الاول يقوم الطالب بدراسة مصادر الالتزام وهي العقد والارادة المنفردة والعمل غير المشروع والكسب دون سبب والقانون. ويعتبر العقد والعمل الغير المشروع (المسؤولية التقصيرية) من اهم المواضع التي يدرسها الطالب في هذا كتاب مصادر الالتزام واطولها.

* العقد : في هذا المصدر تدرس اركان العقد وهي الرضا والمحل والسبب.

من ثم تنتقل للدراسة انواع العقود من حيث الصحة والبطلان حيث يجد ان هنالك عقد صحيح وعقد باطل والعقد الفاسد ثم تقوم بدراسة اثار العقد وانحلال العقد او فسخه والاقالة.

* الارادة المنفردة  : في هذا المصدر تدرس ماهية الارادة المنفردة ووجودها والاختلاف الفقهي حول وجودها واخيراً تدرس التطبيق عليها وهو الوعد بجعل او الوعد بجائزة.

* العمل غير المشروع : في هذا المصدر تدرس ماهية المسؤولية التقصيرية و انواعها واركانها والتميز بينها وبين المسؤولية العقدية التي تم دراستها في موضوع العقد.
ومن ثم تدرس المسؤولية عن الاعمال الشخصية و عن اعمال الغير والاشياء مثل المسؤولية عن الحيوان و المسؤولية عن البناء و الآلات الميكانيكية والتعويض عنها.

* الكسب دون سبب : في هذا المصدر تدرس ماهية الكسب دون سبب وشروطه وحكم الكسب دون سبب ومن ثم تتعرف على الاساس الذي يقوم عليه الكسب دون سبب . واخيرا تأخذ بعض التطبيقات للكسب دون سبب مثل المدفوع دون حق وقضاء دين الغير. 

* القانون : المصدر الاخير من مصادر الالتزام وهو بسيط ولا يحتاج الى التوضيح.

****************

* كتاب احكام الالتزام 

الجزء الثاني من القانون المدني والكثير من الطلبة يعاني من هذا الجزء ويشكل بعض الصعوبة على الطالب وعليك تقسيم المادة ودراستها يومياً مع الاستاذ وكتابة المخططات في هامش الكتاب لتسهل عليك دراسة موضوعاته.

تدرس احكام الالتزام من خلال اربعة ابواب وهي

الباب الاول : تنفيذ الالتزام بمعنى ان المدين اذا اوفى لدائن انقضى الالتزام لكن لو المدين لم يوفي أي معاند بالوفاء فنقوم بدراسة هذا الباب الاحكام التي تجبر المدين على الوفاء للدائن.
ففي هذا الباب تدرس التنفيذ العيني الجبري وشروطه ووسائل الحصول عليه والتعويض وشروطه في حالة استحال التنفيذ واخيراً تدرس حق الضمان وكيف يمكن المحافظة عليه عن طريق عدة دعاوى مثل الدعوى الغير مباشرة ودعوى عدم نفاذ التصرفات والصورية ....الخ.

الباب الثاني : في هذا الباب تدرس وصف الالتزام يعني هل الالتزام مبني على شرط واقف ام فاسخ او يتضمن اجل واقف ام  فاسخ ومن ثم تدرس تعدد محل الالتزام وتعدد طرفي الالتزام.

الباب الثالث : في هذا الباب تدرس انتقال الالتزام بمعنى اذا انا مطلوب دين واريد انقله الى شخص اخر  او  انا اطلب شخص دين واريد انقله الى شخص اخر كيف ذلك ؟ 
من خلال الحوالات أي تدرس في هذا الباب حوالة الدين وحوالة الحق من حيث اركان الحوالة وشروطها واحكامها.

الباب الرابع : في هذا الباب تدرس طرق انقضاء الالتزام وهي ثلاث انواع اما بالطريق الطبيعي وهو الوفاء او الاستثنائي  أي بما يعادل الوفاء او انقضاء الالتزام من غير الوفاء به.
- الوفاء تدرسه من حيث ماهية الوفاء ومن هم طرفي الوفاء ومحل الوفاء وزمان ومكان الوفاء ونفقاته.
- انقضاء الالتزام بما يعادل الوفاء فهو ينقضي اما بالوفاء بمقابل او التجديد او الانابة بالوفاء او اجراء مقاصة بين الدينين او اتحاد الذمة فتدرسها مفصلاً.
- انقضاء الالتزام دون ان يوفي به ينقضي الالتزام من  دون ان يوفي به عن طريق الابراء او استحالة التنفيذ لسبب اجنبي او التقادم بمعنى تمر فترة زمنية من دون ان يطالب الدائن بحقه أي تقوم بدراسة الابراء واستحالة التنفيذ والتقادم.


اخيراً كتاب القانون المدني هو الاساس الذي يقوم عليه كتاب العقود المسماة في المرحلة الثالثة و الحقوق العينية في المرحلة الرابعة.
****************

* لتحميل كتاب مصادر الالتزام PDF - تأليف عبد الباقي البكري اضغط ⇓⇓

تحميل الكتاب اضغط هنا

* لتحميل كتاب احكام الالتزام PDF - تأليف عبد الباقي البكري اضغط ⇓⇓

اهلاً بكم في مدونة المرشد القانوني

نلفت أنظاركم إلى مستودع في غاية الأهمية على منصة التيليجرام علمًا هو متخصص بإرفاق المصادر القانونية من حيث المعاجم والكتب والمجلات والاطاريح والرسائل.

حسناً