على هذه المرحلة 20% من مجموع المعدل العام للطالب وسوف يدرس في هذه المرحلة (9) مناهج قانونية وسوف نوضحها مفصلاً ولكن هناك بعض الكليات تختلف في مناهجها بعض الشيء ونشير الى الاختلاف عند الكلام عن المناهج ..
في البداية نحن نبارك إليكم بنجاحكم من المرحلة الاولى الى المرحلة الثانية ونتمنى لكم النجاح والتوفيق في هذه المرحلة.
عندما ينجح الطالب الى المرحلة الثانية وفي بداية كل عام دراسي جديد تبدأ المقالات المتداولة من قبل جميع الطلبة الى الطلبة الجدد الذين نجحوا الى هذه المرحلة وفيهم من يقدم النصائح المفيدة وفيهم من يقدم النصائح المضرة للطالب وبما ان الدليل هو المرشد في مسيرتكم الجامعية لذا نندرج الى زمرة الطلبة الذين ينصحون بالتحضير اليومي والمتابعة في هذه المرحلة وبالأخص في المواد المهمة والاساسية والتي سنوضحها فيما بعد , كذلك سوف يتطرق الطالب الى بعض المشاكل وايضاً سوف نتطرق إاليها ..
* المناهج التي تقوم بدراستها في هذه المرحلة هي
1. القانون المدني ( مصادر واحكام الالتزام )
2. القانون الاداري
3. القانون العقوبات
4. القانون التجاري ( في بعض الكليات تدرس هذه المادة في المرحلة الثالثة وتضيف لها مادة اختيارية ثانوية او لم تضيف مكانها , وفي بعض الكليات تدرس هذا الكتاب في المرحلة الثانية لذا تأكد من اسلوب كليتك )
5. الاحوال الشخصية والوصايا والميراث
6. المالية العامة
7. الانظمة السياسية
8. البرمجة
9. القانون الاداري باللغة الانكليزية
* اهم المشاكل الدراسية التي يعاني منها الطالب في هذه المرحلة :
- التعقيد : في بداية الداوم يعاني الطالب من مسسئلة " التعقيد " وهذا شيء جداً طبيعي الى طلاب المرحلة الثانية من كلية القانون لانه الى الآن لم يتقلم مع دراسة صلب القانون وفي هذا المرحلة هو يدخل مباشراً الى الاحكام القانونية والقوانين ونتيجة هذا الشيء يتطلب على الطالب الفهم وليس الدرخ لكي لا ينسى ما درسه فها ولان هذه المرحلة من المراحل المهمة في الكلية ولها ارتباط وثيق بالمرحلة الثالثة التي تعتبر التطبيق العملي للاحكام القانونية التي درسها الطالب في هذه المرحلة.
- الاحكام القانونية : الكثير من الطلبة يفكر بانه الاحكام القانونية هي صياغة من قبل الاستاذ وليس لها اي سند قانوني وهذا شيء بالتاكيد خطأ كبير يقع به الطلبة وافضل طريقة يقوم الطالب بها لكي تصبح لديه هذه الاحكام بسيطة هي البحث عن السند القانوني اي المادة القانونية التي تناولت الموضوع فتقوم بفهما وحفظها جيداً لان حفظ السند القانوني سيجعلك تسيطر على اي حكم او واقعة افتراضية تعرض عليك لان المشرع لم يضع السند القانوني إلا حلاً للنزاعات التي تثور بين افراد المجتمع.
على سبيل المثال المادة 8 من قانون العقوبات العراقي التي تتعلق في الجرائم التي تقع على متن الطائرة والسفينة.
- الخلط : الكثير من الطلبة يحصل لديهم الاشتباك في المعلومات في هذه المرحلة ولكي تتخطى هذه المشكلة يتوجب عليك خلق علاقة افتراضية او واقعة افتراضية تطبق عليها الاحكام القانونية.
- الكم : الطالب في هذه المرحلة يعاني من بعض المواد من مشكلة الكم في المادة ولحل هو تقسيم المادة الى عدة اجزاء والبدء من السهل الى المتوسط الى الصعب وهذا شيء يساعد الطالب على التركيز لان راح يفرز بين السهل والمتوسط والصعب وليس العكس مما يؤدي الى زيادة الممل وترك دراسة المادة.
- التفكير : كذلك الطالب يعاني من مشكلة التفكير وسبب هذا التفكير هو النقطة السابقة " الكم " والطالب لم يفكر بهذا الشيء في ايام المراجعة لانه مقسم وقته على عدد الايام ومنظم كل أموره لكن يحصل هذا شيء في يوم الاستعداد للامتحان فيقوم بالتخلي عن الكتاب او الملزمة التي درس بهما بملزمة مختصرة المادة الى ابعد حد وهذا شيء جداً خطأ لإنه بمجرد الطالب يقوم بالتخلي عن الكتاب او الملزمة التي درس بهما بالتأكيد هي ايضاً سوف تتخلى عنه. لانه سوف يقوم بدراسة المنهج من جديد وبما ان الاستعداد للامتحان هو فقط يوم للتذكار فبتالي تحصل لديه مشكلة وقت الامتحان... وتذكرفي يوم الامتحان يكرم المرء أو يهان.